الان بعد أن سجلنا في الموقع و تأكدنا من اكتمال ملفنا التعريفي Profile نبدأ التقديم في الوظائف.
كيف يمكنني البحث عن وظائف؟
يمكنك التقديم في أية وظيفة ولكن الفوز بها يتطلب أن تكون الشخص المناسب، لذا سنراعي الدقة عند الاختيار، وهناك طريقتين متاحة:
- البحث بأنفسنا داخل الموقع search
- تحديد مواصفات الوظائف المناسبة لنا بحيث يتم تزويدنا بكل ماهو جديد مطابقا لتلك المواصفات عن طريق RSS feed أو عن طريق البريد الإلكتروني.
في كلا الطريقتين يتم البحث بالنسبة لفئة العمل، هل الدفع مقابل الساعة أم العمل كله؟ ، تاريخ العميل في الموقع، عدد ساعات العمل , مدة انتهاء العمل، أو أية كلمات مفتاحية.
يفضل التقديم في الوظائف حديثة الاعلان ولكن لامانع من التقديم في القديمة، ولكن كلما كان تاريخ الاعلان قديما كلما قلت فرصتك في الحصول على مقابلة من أجل تلك الوظيفة. هناك بعض المصطلحات سأشرحها أولا.
Job Status حالة الوظيفة وهي إما:
- Open أي أن الاعلان مازال قائما ولم يحصل عليها أحد بعد
- in progress أي أنها في مرحلة التنفيذ
- completed أي تم الانتهاء من التنفيذ
- cancelled أي أن المعلن قد ألغى الوظيفة تماما و لم يعد يرغب في توظيف أحد بها
بالتأكيد نحن نبحث عن الوظائف المفتوحة، ثم نحدد أحد أو كل من:
Job Type نوع الوظيفة:
- العمل بالساعة Hourly Job: هنا يكون الدفع بالساعة و يطلب منك الانتهاء من العمل في أسبوع مثلا على أن يقل عدد ساعات العمل عن 10 ساعات أسبوعيا، أو 20 ساعة أو 40 ساعة ، و هناك مدة عمل أقل من شهر، 1-3 شهور، 3-6 شهور، 6 شهور أو أكثر حسب حاجة العمل.أي أن هذا النوع له صفتين رئيسيتين: طول مدة العمل Duration و عدد ساعات العمل أسبوعيا Work Load
- العمل بمبلغ محدد Fixed Job: هنا يطلب منك الانتهاء من العمل في مدة معينة بغض النظر عن عدد الساعات و يتم تحديد ميعاد للتسليم هذا النوع نستطيع أن نطلق عليه مقاولات.
Buyer Rating متوسط تقييم العميل:
فكما أن العميل يبحث عن أفضل المرشحين من حقك أيضا ذلك و فائدة هذا الأمر تجنب التعامل مع العملاء سيئي السمعة سواء في الدفع أو التعامل، لهذا يفضل من حصل على 4 درجات أو أكثر.
و أيضا نحدد فئة العمل، كم مضى من الوقت منذ الاعلان عنه، عدد الوظائف التي
أعلن عنها العميل, تقييم العميل. ثم نحدد بأية ترتيب نريد ظهور النتائج.
أعلن عنها العميل, تقييم العميل. ثم نحدد بأية ترتيب نريد ظهور النتائج.
التقديم في الوظيفة بطريقة صحيحة
هذه وظيفة معلن عنها قبل أن أفتحها فعلت ماقلته مسبقا ولكن لنفترض أنه لايوجد
شيء مكتوب بجانب المهارات المطلوبة، حينها سننظر للعنوان لنأخذ فكرة مبدأية
- Candidates ننظر للسعر المكتوب فهو متوسط عروض من قدم قبلك لنسميه X
- Interviews ننظر للسعر فهو متوسط أخر ما اتفق العميل و من أجرى معهم مقابلة Y
- إذا كان Y < X هذا يعني أن العميل يبحث عن أقل سعر يستطيع دفعه مقابل إنجاز مايريد، إذا يمكنك التقديم بسعر أقل من Y ، أما في الحالة الأخرى فإن العميل يبحث عن أكثر قدر من الجودة مهما تكلف الأمر و أحيانا لأنه في عجلة من أمره، لذا يمكنك التقديم بسعر أعلى من Y ولكن يجب أن تكون واثقا تماما من قدراتك و إلا حصلت على تقييم سيء لعدم إتقان العمل أو هدر الوقت.
- إذا كانت Y لاقيمة لها فطبق نفس الطريقة في الفقرة السابقة على X.
- Country أهميتها معرفة فرق التوقيت بينك و بين العميل لضمان إمكانية التواصل بينكما
- إقرأ جيدا وصف الوظيفة و طبق ما يطلبه العميل من اختبارات إن وجد.
- Feedback : لتطمئن لطريقة تعامل العميل مع من سبقك، و إن كان جديدا فلا تقلق لأن خدمة العملاء و إدارة الموقع حريصة جدا على فض أية منازعات دون أي تحيز.
- Candidates List: ستجد بعض المعلومات عن المرشحين ولكن لايمكنك معرفة الأسعار التي عرضها أيا منهم، فهذا نظام مناقصات.
- أحيانا يفضل العميل توفر بعض الشروط في المرشحين فيما يسمي Preferred Qualifications يفضل ألا تتقدم إلا إذا توفرت فيك تلك الشروط و إلا فإنك تضيع فرصة من حصصك الأسبوعية بلافائدة.
- أهم النقاط أثناء التقديم هي Cover Letter و أن يكون السعر محددا كما شرحت في الفقرات من 1 حتى 4.
ماهو Payment Method Verification?
يطلب من العميل تأكيد قدرته على الدفع، و بهذا يؤكد لنا oDesk ضمان الدفع و أنه سيتحمل المسؤولية لحماية حقوقنا في الوظائف التي يتم الدفع لها بالساعة، و قريبا سيضمن أيضا الوظائف بسعر محدد ثابت، و يكون هذا التأكيد إما بالبطاقة الإتمانية أو شيك.
هناك ثلاثة حالات لوضع العميل في عملية التحقق من الدفع:
- متحقق verified.
- غير متحقق not verified.
- جاري التحقق منه in progress.
و على أية حال إن أردت التقديم في وظيفة لم يتم التحقق بعد من دفع المعلن عنها، يمكنك ذلك و لكن لا تعمل فعليا حتى لو وظفك دون أن تصر عليه أن يؤكد دفعه في الموقع.
بجانب كل اعلان عن وظيفة من الأسفل يوجد واحدة من الصور بالأعلى:
- تعني أن العميل حديد و لم يؤكد بعد طريقة الدفع
- العميل جديد و لكن أكد طريقة الدفع
- سجل العميل من 60 يوم و لم يؤكد بعد طريقة الدفع
- بعكس 3 و لكنه لم يدفع شيئا بعد
- بعكس 3 و قد دفع أكثر من دولار واحد
- بعكس 3 و قد دفع أكثر من 1000 دولار
- بعكس 3 و قد دفع أكثر من 10,000 دولار
ملحوظة مهمة عملية التأكيد على طريقة الدفع لاتستغرق سوى يوم واحد.
و الآن يجب أن تعرف كيف تكتب Cover Letter
و ما هي الأخطاء التي يجب أن تتجنبها أثناء ذلك
كما يجب أن تقدم في العدد المسموح لك من الوظائف حسب الكوتة المسموحة لتزيد من فرص نجاحك في الحصول على عمل .
هناك تعليق واحد:
جزاكى الله خيرا
إرسال تعليق